دوره مساحه عمليه,وتال استيشن ,وميزان واوتوكاد, وسيفل وحساب الكميات,

تشرفنا بحضراتكم ونرجو الافاده للجميع
دوره مساحه عمليه,وتال استيشن ,وميزان واوتوكاد, وسيفل وحساب الكميات,

منتدى يهتم باعمال المساحه والخرائط وحساب الكميات وجميع الاعمال الاداريه للمساحين

مركز تدريب مهندسى المساحه والخرائط دوره الاجهزه المساحيه والتدريب على التقنيات والفنيات الخاصه بمهنه المساحه بالإضافة لتدريبكم على كيفية قراءة اللوحات والمخططات. جهازا لميزان :حيث يتم تعريفك على جهاز الميزان و تدريبك على عمل الميزانية الشبكية والطولية و عمل الشيربات الانشائيه وكيفيه ايجاد منسوب الدكه والقطاعات الطولية والعرضيه للطرق والصرف الصحي واجراء عمليات الحفر والردم التوتال استيشن : حيث يتم تعريفك على الجهاز و كيفية ضبطه و تدريبك على كيفية عمل نقاط ربط للموقع و قياس الزوايا و عمل الترافيرسات و كيفية رمي الاكسات و عمل عمليات الرفع. و التوقيع و ( التقاطع الخلفي ) وتدريبك على كيفية عمل الاوف سيت للخطوط و المنحنيات وكيفيه نقل البيانات المرفوعه مساحيا من الموقع لجهاز الكمبيوتر وعمل المعادلات الخاصه بالنقل للبرنامج الهندسى AutoCAD map العمل موقعيا والتدريب فى الموقع بنقاط وثوابت حقيقيه العنوان:/ طوخ/ بنها / قليوبيه 01112839815 القاهره العتبه 7 أ شارع الجيش الشهادات توثق من الخارجيه المصريه تغييير البطاقه بمهنه مساح مجانى برامج المكتب الفني .وتشمل landdesktop, surfer, autocad map باسعار ممتازه المركز به جميع الاستفسارات والحلول لكل شى فى مجال المساحه والخرائط من شهادات وتغيير البطاقه بمهنه مساح ورفع الكفاءه العلميه والموقعيه بالمجال والتوثيق بالخارجيه المصريه وتغيير المهنه فى الاقامه فى المملكه العربيه السعوديه . وفى الختام اعاهد الله ان يخرج كل متدرب فاهم للمساحه وفكرتها وعملها ومن يتعسر عليه سنعيد له ما تعسر
مركز تدريب مهندسي المساحة والخرائط برامج المكتب الفني وحساب الكميات ورسم الخرائط الكنتوريه لعملاق الأعمال المساحيةبرنامج سيفل 3d كاملا إنشاء مشروع جديد إستيراد و تصدير نقاط الملفات في قواعد البيانات للإحداثيات الجيوديزية و التعامل مع قواعد بيانات النقاط إدارة كاملة لنقاط الأرض الطبيعية الماخوذه من التو تال استيشن واستخراج الإحداثيات في شكل ثلاثي الأبعاد xyzd وإظهار ها في جداول الإحداثيات داخل البرنامج واستخراجها في ملف إكسيل خارج البرنامج لعمل التوقيع المساحي لمحور الطريق center line أو غيره مع تعليمك تغيير الامتدادات extension للتعامل مع البرنامج civil 3 d رسم الخرائط الكنتورية contour mapمع كيفيه تشكيل واداره السطوح surfaces والتعامل مع خطوط التسوية للموقع وكيفيه عمل interpolation with triangulations ومعرفه مواصفات ومحددات التصميم و تصميم ورسم مسار الطريق Alignment وتصميم القطاعات الطولية والعرضية للطرق profile and cross section والرفع الجانبي للطريق Super elevation ارتفاع الظهر عن البطن مع شرح كيفيه اداره وتشكيل وتنفيذ الطرق حسب السرعات التصميمية Design Speed حسب مسافة الرؤية (Sight Distance ومسافة الرؤية للتجاوز (Passing Sight Distance ) و مسافة الرؤية للتوقف (Stopping تعليمك أعمال التسوية grading بطريقه التسوية للسطوح grade to surface والتسوية للارتفاعات grade to elevation مع تعليمك عمل الميول للطرق والصرف الصحي distance slope حساب كميات لحجم الحفر أو الردم بين الأسطح surface بطرق مختلفة وتقسيم مساحات الاراضى بمساحات مختلفة بطريقه المقاسم parcel مع برنامج الرسم الهندسي AutoCAD map كاملا بتفاصيله بأعمال الليسبات lisps ملحوظة شرط تعلم برنامج سيفل لابد من وجود تعلم أوتوكاد قبله الكورس لمده شهر السعر 1300 عدد الأفراد لا يزيد عن 3 أو 4 مده المحاضرة من ساعتين إلى ثلاته ساعات جهاز لاب توب لكل طالب للتطبيق العملي عليه التطبيق على نقط حقيقية لمشروع كامل من مشروع مدينتي ودوره الاجهزه المساحية التدريب على التقنيات والفنيات الخاصة بمهنه المساحة بالإضافة لتدريبكم على كيفية قراءة اللوحات والمخططات. جهازا لميزان :حيث يتم تعريفك على جهازالميزان و تدريبك على عمل الميزانية الشبكية والطولية والقطاعات الطولية والعرضيه للطرق والصرف الصحي واجراء عمليات الحفر والردم وايجاد منسوب التأسيس ومنسوب الدكه ومنسوب صبه السقف من الشرب و عمل الشيربات الانشائيه ومنسوب الشده الخشبيه وكيفيه وزنه السقف ورمى الاشراب ونقلها من مكانها لاى مكان اخر بنفس المنسوب التوتال استيشن : حيث يتم تعريفك على الجهاز و كيفية ضبطه و تدريبك على كيفية عمل نقاط ربط للموقع وقراءه و قياس الزوايا والانحرافات bearing بشكل صحيح ومعرفه الاحداثيات coordinate وانواعها وانواع الشمال والتعرف على جميع انظمه التوتال استيشن اى كان نوعه و كيفية رمي الاكسات و عمل عمليات الرفع. و التوقيع و ( التقاطع الخلفي ) وتدريبك على كيفية عمل الرفع المساحى للخطوط و المنحنيات وتعليمك على برنامجleica geooffice أو prolink لنقل الارصاد المساحيه من الموقع الى برنامج الرسم الهندسى اوتوكاد من خلال تعليمك معادلات اكسيل لنقل الاحداثيات سعر الكورس الاجهزه 500 لمده أسبوع سواء التوتال والميزان مع بعض أو التوتال لوحده في نفس المدة بنفس السعر كما يوجد كورس توتال وميزان وسرفر وأوتوكاد ولاند أو سيفل 3d لمده شهر 1300 بالشهادات landdesktop,surfer,autocadmap, level,totalstation الشهادات معتمده وموثقه من الخارجية المصرية مع تغيير المهنة في البطاقة مساح مجاني استخراج كارنيه عضويه رابطه مهندسى المساحه الذى مقرها 7 أ ش الجيش العتبه العنوان 7 أ شارع الجيش ألعتبه طوح /قليوبيه تليفون/ 01112839815 https://sites.google.com/site/corsatmesaha/

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 04/11/2012
    الموقع : http://surveyingcourses-com.forumegypt.net

    شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 16, 2012 1:11 am

    البداية :
    ماهي الفائدة من حساب الكميات ؟
    حساب الكميات هي خلاصة العمل في الطرق وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد
    وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح
    الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة
    التتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في
    المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل
    الانشائي)
    وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب
    الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثر
    دقة

    الخلاصة :
    الكميات هي الغاية التي يسعي لتحقيقها المقاول وهي اساس التفاوض والتعاق










    العوامل الموثرة في حساب الكميات :
    بطريقة اخري ماهي الاسباب التي توثر سلبا وايجابا في حساب الكميات؟
    او ما هي العوامل التي نعتمد عليها في حساب الكميات ؟

    هناك ثلاثة عوامل رئسية توثر في عملية حساب الكميات
    1- المقطع العرضي للطريق
    2- قراءات الارض الطبيعة للطريق
    3- خط التصميم او الخط الانشائي للتصميم

    هذه العوامل من خلالها يمكننا التحكم في حساب الكميات وتغير اي عامل يوثر في الكميات الناتجة

    وسوف اتحدث عن كل واحد من هذه العوامل علي حدة









    المقطع العرضي للطريق Cross-Section :
    هو الجزء المحصور بين الارض الطبيعية للمسار الطريق والخط التصميم للطريق وهو يتكون من الاجزاء التالية:]
    1- خط الارض الطبيعية
    2- الخط التصميم الانشائي للطريق
    3- الميول الجانبي side slop
    ( كنت اتمني ان تكون هناك صورة توضيحية )
    تاثير هذا العامل علي حساب الكميات:
    هذا العامل موثر جدا في عملية حساب الكميات يمثل التاثر في الاتي:
    1- كلما كان الفرق بين قراءات الارض الطبيعية والمستوي التصميمي كبير كانت الكميات الناتجه كبيرة والعكس صحيح
    2- الميول الجانبي كلما كانت نسبة الميول الجانبية كبيرة كانت الكمية الناتجة كبيرة والعكس صحيح
    فمثلا الكميات الناتجة (عندما كانت نسبة الميول الجانبية هي 1:3 ) اكبر من الكميات الناتجة عندما تكون الميول الجانبية مثلا (1:2
    مرحلة تجميع معلومات حساب الكميات :
    سوف افترض في هذه الدروس اني مقاول وليس مصمم
    بحيث يكون المقطع العرضي جاهز ومصصم من قبل المصصم (اي سوف لا اتحدث عن
    كيفية تصميم المقطع العرضي لان الهدف من الدورس كيفية الحساب وليس التصميم
    )
    اول معلومة مهمة في حساب علي الكميات وهي معرفة المقطع العرضي لان من خلال
    يكمننا معرفة الكيفية التي يتم بها الرفع المساحي للارض الطبيعية للطريق
    نفترض ان المقطع العرضي هو الشكل الاتي :

    حيث يوضح الشكل NGL مستوي
    الارض الطبيعية و DL المستوي التصميمي وside slop 1:2 or 1:4 (وهذا نقصد
    بها ان side slop يكون 1:4 الي ارتفاع محدد مثلا 3 متر واذا زاد عن ذلك
    يصبح 1:2 ) وطبقات الطريق Embankment, subase,base



    قراءات الارض الطبيعية : NGL
    شكل المقطع العرضي يجب التقيد به في عملية الرفع المساحي للمسار الطريق فمن الشكل السابق للمقطع العرضي نجد المعلومات الاتيه:
    عرض طبقة الاساس Base هو 10 متر 5 متر شمال منتصف الطريق و5 متر يمين منتصف الطريق وتكتب هكذا 5RT & 5LT
    عرض الاسفلت 7 متر ( 3.5RT & 3.5LT)

    اذن الرفع المساحي للارض الطبيعية للمسار الطريق يجب ان تكون علي الابعاد اعلاه
    بحيث تكون القراءات علي النحو الاتية
    10M LT & 5M LT &3.5M LT & CL & 3.5M RT & 5M RT & 10M RT
    10M RT & 10M LT هي قراءات لزيادة العرض في طبقة الردميات
    CL هي منتصف الطريق
    وتكون القراءات بالشكل الاتي :
    المستوي التصميمي : Design Level
    هو يكون معطي من قبل المصمم (قلنا الهدف حساب الكميات وليس التصميم )
    هو يكون في الشكل الاتي :
    حساب المساحة :
    كما نعلم إن التكامل بين المساحات و الحجوم، لهذا فان المساحة هي المقدمة لإيجاد الحجوم وكميات الحفر والردم تبدأ بحساب المساحات.

    يتم قياس مساحة أي شكل هندسي ما إما من خلال رسوم بيانية (مخططات)
    والتي تكون بمقياس معين ومناسب أو بطريقة مباشرة من خلال القياسات التي تم
    أخذها من الحقل وهذه الطريقة أدق ولكنها أكثر صعوبة من البيانية وهي
    الطريقة التي تم استخدامها في مشروعنا.



    يتم في العادة قياس مناسيب نقاط مختلفة مأخوذة على خطوط متعامدة مع
    اتجاه محور المشروع المقترح وهي ما تعرف بالمقاطع العرضية
    (Cross-Section). والمقطع العرضي عبارة عن ذلك الجزء المحصور بين سطح
    الطريق المخصص لسير السيارات وخطي الميلين الجانبيين وبين خط سطح الأرض
    الطبيعية. وتحسب مساحات هذه المقاطع بمعرفة مناسيب وعناصر التصميم
    المختلفة، وإذا عرفت المساحات للمقاطع العرضية بالتالي يمكن حساب كميات
    الحفر والردم بين كل مقطعين متتاليين وبالتالي حساب كميات الحفر والردم
    لكل المشروع.

    والطرق المستخدمة لحساب المساحات للمقاطع العرضية كثيرة ومنها:

    • الطريقة الميكانيكية.
    • الطريقة التخطيطية.
    • الطريقة الحسابية (التحليلية).
    البرامج المستخدمة في حساب الكميات :
    * في حساب كميات الحفر والردم يحسب من طبقة الردميات Embankment
    * ومع تتطور البرامج المساحية هناك عدة برامج لحساب الكميات واغلب هذه
    البرامج غالية الثمن لاتقدر عليها الا الشركات الكبيرة , وهناك برامج
    رخصية الثمن لحساب الكميات ولكن دقتها اقل في حساب الكميات
    * من البرامج الغالية الثمن واكثر دقة
    * برنامج Earh Work المعتمد من قبل وزارة الموصلات السعودية
    * برنامج Earh vloume KH المستخدم من قبل الشركات الامريكية
    * برنامج MS الماني يستخدم من قبل الشركات الالمانية
    * وغيرها من البرامج الاخري

    * اما البرامج رخصية الثمن
    * برنامج AUTODESKLAND المشهور والكميات الناتجة اقل دقة
    * برنامج الاكسل مع ادخال بعض المعادلات تصبح دقته مقبوله
    * برنامج SOFT DESK الكميات الناتجة مقبولة
    * وغيرها من البرامج الاخري

    وعلي العموم الشي المتعارف عليه هو ان هناك اتفاق بين المقاول والمالك علي كميات محدد وباضافة او زيادة محددة بنسب
    كيفية حساب الكميات :
    كيف احسب الكميات ؟
    عن طريق البرامج المختلفة طبعا لكل برنامج طريقة
    المختلفة في ادخال هذا المعلومات ولكن جميع هذه البرامج تتفق علي هذه
    المدخلات (قراءات الارض الطبيعية NGL و المقطع العرضي للطريق
    CORSS-SECTION و المستوي التصميم ) والاختلاف في الكيفية التي تدخل بها
    هذه المدخلات (هنا نحن ليست بصدد الحديث عن كيفية حساب الكميات بهذه
    البرامج )

    سوف اطرح هنا طريقة بسطية جدا في عملية حساب الكميات ويمكننا تطبيق هذه الطريقة برنامج الاكسل الموجود في حاسب اي شخص

    سوف اقوم بحساب الكميات عن طريق الاحداثيات (طبعا هناك طرق اخري كثيره )
    ولكن هذه الطريقة اسهل وادقة (والهدف توضيح فكرة حساب الكميات






    شرح الطريقة :
    فمن الشكل اعلاه لدينا احداثيات النقاط
    علي الابعاد
    10m RT & 5M RT &3.5 M RT & 10M LT& 5M LT& 3.5MLT& CL
    في الارض الطبيعية و في المستوي التصميمي
    فالاحداثي عبارة عن (مسافة الافقية لقراءة من منتصف الطريق , القراءة عند هذه المسافة ) في الاتجاه RT تكون الابعاد موجبة مثلا
    (10,235.35 ) وفي الاتجاه LT تكون الابعاد سالبة فمثلا -10, 235.45 )
    فمثلا في الشكل السابقة لدينا الاحداثيات الابعاد تبد من X1 الي X11
    الاحداثيات المناسيب تبد من Y1 الي Y11
    ولحساب هذه المساحة يكون قانون الاحداثيات العادي وهو

    A=0.5*{(X1*Y2+X2*Y3+X3*Y4+X4*Y5+X5*Y6+X6*Y7+X7*Y8+
    X8*Y9+X9*Y10+X10*Y11+X11*Y1)-(Y1*X2+Y2*X3+Y3*X4+Y5*X6+Y6*X7+Y7*X8+Y8*X9+Y9*X10+
    Y10*X11+Y11*X1)}





    طبعا كل هذه الاحداثيات معطي من قراءات الارض الطبيعية ( راجع الجدوال الاول ) من المستوي التصميمي (راجع الجدوال الثاني )
    وبتطبيق هذه البيانات في القانون (وقانون معروف لكل ) نحصل علي مساحة المقطع المحددة
    فمثلا المقطع عند النقطة 103.100 = 25M2 وهكذا

    ندخل هذه في برنامج اكسل في دقائق بتطبيق المعادلة نحصل علي كل المساحات كل قطاع





    الصورة توضح كيفية ادخال هذه البيانات في برنامج اكسل :
    وكيفية حساب المساحات



    يفية حساب الكميات:
    بعد حساب المساحات تاتي مرحلة حساب الكميات
    وفق للقوانين الاتيه:
    هناك مجموعة من الطرق و الحالات المختلفة و القوانين المختلفة لحساب
    الحجوم وذلك حسب الاختلاف في حالة كل مقطع وسنعرض بعض النماذج من المشروع
    تفي بكل الحالات الخمس لحسابات المقاطع

     المقطع الأول حفر والثاني حفر.
     المقطع الأول ردم والثاني ردم.
     المقطع الأول ردم والأخر حفر(أو العكس).
     المقطع الأول حفر والأخر مختلط (أو العكس).
     المقطع الأول ردم والأخر مختلط(أو العكس).
     المقطعان مختلطان.














    المقطع الأول حفر والثاني حفر:

    و القانون التالي يستخدم لكلتا الحالتين سواء كان المقطعان حفر كامل أو كانا ردم كامل
    في هذه الحالة تحسب الحجوم على القانون التالي:

    V=D(A1+A2)/2
    حيث
    V = حجم المواد
    A1 = مساحة المقطع الاول
    A2= مساحة المقطع الثاني
    D= المسافة بين المقطعي






    المقطع الأول ردم والأخر حفر(أو العكس):

    فيتم حساب مساحة الحفر والردم على النحو التالي:



    الردم حسب القانون
    Vf={(F^2*D)/2*(F+C
    حيث
    Vf= حجم الردم
    F= مساحة الردم
    C= مساحة القطع
    D= المسافة بين القطاعان





    مثال :
    وقد اخترنا المقطعين التي أرقام محطاتهما على التوالي (Station 0+160) & (Station 0+180)

    مساحة مقطع الحفر C ) ) m2 13.25=
    مساحة مقطع الردم ( F ) = m2 10.39
    المسافة بين المقطعين ( D)= 20 m

    حجم الردم:
    74.27 M3

    أما حجم الحفر:
    45.67M3











    0
    من مواضيع ابوحفص المصرى1 :
    المفاجاة من الاخ سمير محمد بوادى كتاب شرح...
    اليكم المفاجاة : شرح كيفية حساب كميات الحفر...
    حصري للغاية تعلم اوتوكاد2011 3d فيديواعربي...
    تعلم سيفل 2012 من الالف الى الياء -فيديوا...
    رد مع اقتباس


    01-02-2012, 01:40 PM
    #2
    حماده النجم
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل:
    May 2008
    المشاركات:
    153Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0



    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]





    0
    من مواضيع حماده النجم :
    المساحه والصرف
    ممكن شرح برنامج earth work
    مساعده في جي بي اس ليكا 500
    مشكله في الكاد وفي حاجه الي المحترفين
    رد مع اقتباس


    01-02-2012, 02:27 PM
    #3
    ابوحفص المصرى1
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل:
    Aug 2007
    المشاركات:
    74Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 1



    15:14
    حساب كميات الحفر والردم لأعمال تسويات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين

    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

    1- تقديم :
    ما من أحد عمل فى مجال المساحة إلا وقد إحتاج فى يوم من الأيام لحساب كميات الحفر والردم لأعمال تسويات ترابية , وغالبا ما يكون مطلوب منه تسليم الأشياء الآتية فى نهاية المشروع :
    1- خريطة كنتورية للمشروع .
    2- شبكية كل 10 متر أو كل 5 متر للمشروع .
    3- كميات الحفر والردم (مُجملة) .
    4- دفتر حصر تفصيلى للكميات (Bill of Quantities - BOQ) غالباً ما يكون عبارة عن ملف إكسل مع ملف أو اكثر أوتوكاد لبيان الرسومات التوضيحية للحسابات التفصيلية .
    وأيا ماكان البرنامج الذى تستخدمه لحساب كميات الحفر والردم :

    * Land Development Desktop
    * SDR Mapping And Design
    * Surfer Ver. x
    أو أى برنامج آخر فإنك تستطيع الحصول على المطالب الثلاثة الأولى بسهولة .
    لكن الأهم هو دفتر حصر الكميات لأنك لا تستطيع أن تقدم للإستشارى (أو ممثل صاحب المشروع) فاتورة أعمال (مستخلص) بها سطرين فقط مثل :
    * كميات الحفر = 219 متر مكعب
    * كميات الردم = 280 متر مكعب
    ولكن يجب عليك تقديم حسابات تفصيلية يستطيع أن يراجعها ويتحقق من صحتها قبل ان يعتمد لك الكميات وبالتالى قيمة الفاتورة (المستخلص) , هذا الحساب التفصيلى هو دفتر حصر الكميات ( Bill of Quantities - BOQ )
    فإذا كان المشروع عبارة عن تسويات لأراضى فضاء لمدينة جديدة أو مخطط جديد فإن أكثر القائمين
    على حساب الكميات غالبا ما يقسم الأرض إلى قطاعات عرضية على مسافات متساوية هى نفسها مسافة الشبكية (10 متر أو 5 متر) ويحسب مساحات القطاعات كما يفعل فى قطاعات الطرق غير انه لايوجد ميول جانبية هنا ومن القطاعات يحسب الكميات ويقدم جدول حساب الكميات مع رسومات القطاعات كدفتر حصر كميات للإستشارى أو مُمثل المالك.

    وهذه الطريقة غالباً ما تحتاج لأعمال مكتبية يدوية كثيرة , أقصد بذلك أعمال يدوية على الكمبيوتر وهى تستهلك وقتاً لا بأس به فضلاً عن إحتمال الخطأ البشرى .
    وقد مر بى فى حياتى العملية مرتين على الأقل أن الإستشارى لم يوافق على طريقة القطاعات لأنه يراها غير دقيقة بالدرجة الكافية من وجهة نظره (بل إن بعضهم يراها تزيد فى كميات المقاول عن الذى تم تنفيذه بالفعل – وأحياناً أشاطرهم الرأى لأسباب يضيق المقام عن ذكرها الآن) وفى هذه الحالة يطلب الإستشارى من حاسب الكميات أن يُقسم الأرض إلى شبكية كل 10 متر أو كل 5 متر ويحسب لكل خلية (مربع 10م × 10 م) أو (مربع 5 م × 5 م ) كمياته سواء حفر أو ردم ثم يجمع كميات الخلايا بعضها إلى بعض لحساب الكميات الكلية بنوعيها حفر وردم وذلك طبعاً فى ملف إكسل وترقم الخلايا (مربعات الشبكية) بأرقام مسلسلة على كل من لوحة الأوتوكاد وفى ملف الإكسل .

    ولعمل دفتر حصر الكميات للأعمال الترابية بطريقة آلية نستخدم برنامج CalcVolumeBill 1.0

    البرنامج:



    2- فكرة عمل برنامج CalcVolumeBill 1.0
    برنامج CalcVolumeBill 1.0 يقوم بحساب وكتابة دفتر حصر الكميات لأعمال التسوية الترابية مع تجهيز ملف أوتوكاد به الرسم المساعد والموضح للحسابات

    2-1 البرنامج يطلب منك :
    ملف أوتوكاد مرسوم عليه نقاط الشبكية سواء 5م × 5م أو 10م × 10م أو أى مسافة أخرى للشبكية , الصورة التالية لشبكية 5م × 5م :



    والصورة التالية توضح جزء من هذا الملف عن قرب :



    حيث :
    * الرقم المكتوب باللون الأخضر هو رقم النقطة .
    * الرقم المكتوب باللون الأحمر هو منسوب النقطة .
    * الرمز × هو شكل النقطة الذى يمكن تغييره من القائمة [ Format > Point Style ] .

    يجب أن تكون كل نقطة من نقاط الشبكية فى ملف الأوتوكاد معلوم لها إحداثىZ (المنسوب) , أى انك لو إستعملت الامر LIST يظهر لك إحداثيات النقطة ومنسوبها كما هو موضح باللون الأزرق:



    لاحظ :
    كلمة Point المُعلمة باللون الأصفر تدل على ان النقطة هى نقطة حقيقية وليست Block أو Attribute أو أى شىء آخر.

    2- البرنامج يعطيك:
    أولا: نفس ملف الأوتوكاد المُدخل وقد تم ترقيم مربعات الشبكية (دعنا نسميها خلايا) بأرقام مسلسلة ويُكتب كل رقم بلون مختلف حسب نوع الخلية :
    1- الخلية الحفر تأخذ رقم لونه أصفر .
    2- الخلية الردم تأخذ رقم لونه أزرق (سماوى) .
    3- الخلية التى جزء منها حفر وجزء منها ردم تأخذ رقم لونه بنفسجى .
    فى الخلية التى جزء منها حفر وجزء منها ردم يتم رسم الخط الفاصل بين الجزء الحفر والجزء الردم وهو خط تقاطع مستوى التسوية مع الأرض الطبيعية وهو مايسمى بـ Zero Cut And Fill Line
    يرسم هذا الخط باللون الأحمر , بحيث أنه عند إنتهاء البرنامج من العمل يكون قد رسم خطوط الكنتور الناتجة من تقاطع مستوى التسوية مع الارض الطبيعية وهو نفسه كنتور منسوب التسوية المطلوب ,
    إنظر الصورة التالية للملف بعد إنتهاء البرنامج من العمل :



    ثانياً: كذلك يُعطيك البرنامج (كمخرجات) ملف إكسل Excel من النوع Csv , بحيث يكون كل صف فى الملف يخص خلية (مربع) من خلايا الشبكية وفيه كل بياناتها وهى :
    1- رقم الخلية , وهو نفسة الرقم الذى يكتبه البرنامج وسط الخلية فى ملف الأوتوكاد .
    2- رقم كل نقطة من الأربعة نقاط التى تمثل أركان الخلية الأربعة .
    3- الفرق بين منسوب التسوية ومنسوب الأرض الطبيعية عند كل ركن من أركان الخلية الأربعة , وهو إما عمق الحفر أو إرتفاع الردم عند كل ركن من أركان الخلية.
    4- نوع الخلية حفر أم ردم أم تحتوى على جزء حفر وآخر ردم معاً .
    5- متوسط عمق الحفر أو إرتفاع الردم للخلية أى :
    مجموع قيم عمق الحفر أو إرتفاع الردم عند الأركان الأربعة للخلية مقسوماً على 4 .
    6- مساحة الخلية .
    7- حجم كميات الاتربة فى الخلية وهو يساوى حاصل ضرب البند 5 × البند 6 .
    وفى آخر الجدول تقرير إحصائى تفصيلى .
    ويخرج ملف الإكسل Csv يشبه الصورة التالية بدون أى تهيئة Formatting:



    ولكن بقليل من التهيئة Formatting ممكن أن يصبح هكذا :

    وهذا تفسير ماتعنيه عناوين رؤوس الأعمدة فى ملف الإكسل :
    1- رقم الشكل (الخلية) سواء كانت مربع أم مثلث Shape No..
    وهذا الرقم هو نفسه الرقم الموضوع فى منتصف الخلية ليدل عليها فى ملف الأوتوكاد
    2- النقطة الاولى فى الخلية P1 .
    3- عمق الحفر (أو إرتفاع الردم) عند هذه النقطة Ht. P1 .
    4- النقطة الثانية فى الخلية P2 .
    5- عمق الحفر (أو إرتفاع الردم) عند هذه النقطة Ht. P2 .
    وهكذا حتى النقطة الرابعة P4 و Ht. P4 حيث ترتيب النقط كما هو موضح فى الصورة التالية :
    6- نوع الخلية حفر ام ردم C or F وهذا العمود يحتوى الحرف C عند الخلية الحفر و F عند الخلية
    الردم و C & F عند الخلية التى جزء منها حفر وآخر ردم .
    7- متوسط إرتفاعات الأربعة أركان للخلية الحفر M. Ht. C .
    8- مساحة الخلية الحفر Area C .
    9- حجم الأتربة للخلية الحفر Volume C .
    10- متوسط إرتفاعات الأربعة أركان للخلية الردم M. Ht. F .
    11- مساحة الخلية الردم Area F .
    12- حجم الأتربة للخلية الردم Volume F .

    ويبدو التقرير التفصيلى للحسابات فى آخر الملف مع البيانات الإحصائية المختلفة هكذا :



    3- الحصول على أفضل النتائج من برنامج CalcVolumeBill 1.0
    حيث اننا قد حسبنا كميات الحفر والردم إجمالاً بواسطة برنامج اللاند ديسكتوب ثم حسبناها تفصيلا خلية بخلية بواسطة برنامج CalcVolumeBill 1.0 فإنه يجب أن تكون الكميات مثماثلة أو قريبة جدا من بعضها , ولكن لو نظرت إلى الصورة التالية (وقد قمت بتوصيل نقاط الشبكية بعضها ببعض حتى تبدو واضحة) نجد أن البرنامج قام بحساب كميات الحفر والردم للمربعات وكذلك للمثلثات الموجودة عند حدالأرض المائل ولكن المساحة المهشرة باللون الأصفر لم يكن فيها نقاط شبكية وبالتالى لم تحسب كمياتها وبالتالى تكون الكميات الناتجة من البرنامج أقل قليلاً من الكميات المحسوبة ببرنامج اللاند ديسكتوب .



    والحل بسيط جداً , حتى نضمن تغطية كل مساحة الأرض بنقاط الشبكية يجب جعل مربعات الشبكية
    صغيرة بالقدر الكافى , قد تكون 5م × 5م مناسبة فى معظم المشاريع وأحياناً تكون 2م × 2م ممتازة
    والجدول التالى يبين كيف تزداد دقة الحساب كلما قلت مسافة الشبكية .



    أصبح فارق الكميات 18 متر عند إستخدام شبكية كل 2م , أى 4% عن الكميات الصحيحة الناتجة من برنامج اللاند ديسكتوب . وهذه الدقة جيدة جداً حيث ان الـ 4% هو تقريباً نفس الفارق فى الكميات الذى يُحققه برنامج اللاند ديسكتوب مع نفسه إذا حسب نفس المشروع بالطرق الثلاثة المختلفة لمتوفرة لديه وهى :
    1- Composit Method .
    2- Grid Method .
    3- Sections Method .
    بل أحيانا تصل الفروق بين الطرق الثلاثة إلى 5% أو أكثر قليلاً من إجمالى الكميات .
    وحتى نسبة الـ 5% فهى مقبولة كفارق بين حسابات المقاول والإستشارى

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 04/11/2012
    الموقع : http://surveyingcourses-com.forumegypt.net

    رد: شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 11, 2013 4:06 pm

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    medo_682

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2014

    رد: شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    مُساهمة من طرف medo_682 في الإثنين أبريل 07, 2014 12:58 pm

    السلام عليكم 
    موضوع قيم شكراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:20 pm