دوره مساحه عمليه,وتال استيشن ,وميزان واوتوكاد, وسيفل وحساب الكميات,

تشرفنا بحضراتكم ونرجو الافاده للجميع
دوره مساحه عمليه,وتال استيشن ,وميزان واوتوكاد, وسيفل وحساب الكميات,

منتدى يهتم باعمال المساحه والخرائط وحساب الكميات وجميع الاعمال الاداريه للمساحين

مركز تدريب مهندسى المساحه والخرائط دوره الاجهزه المساحيه والتدريب على التقنيات والفنيات الخاصه بمهنه المساحه بالإضافة لتدريبكم على كيفية قراءة اللوحات والمخططات. جهازا لميزان :حيث يتم تعريفك على جهاز الميزان و تدريبك على عمل الميزانية الشبكية والطولية و عمل الشيربات الانشائيه وكيفيه ايجاد منسوب الدكه والقطاعات الطولية والعرضيه للطرق والصرف الصحي واجراء عمليات الحفر والردم التوتال استيشن : حيث يتم تعريفك على الجهاز و كيفية ضبطه و تدريبك على كيفية عمل نقاط ربط للموقع و قياس الزوايا و عمل الترافيرسات و كيفية رمي الاكسات و عمل عمليات الرفع. و التوقيع و ( التقاطع الخلفي ) وتدريبك على كيفية عمل الاوف سيت للخطوط و المنحنيات وكيفيه نقل البيانات المرفوعه مساحيا من الموقع لجهاز الكمبيوتر وعمل المعادلات الخاصه بالنقل للبرنامج الهندسى AutoCAD map العمل موقعيا والتدريب فى الموقع بنقاط وثوابت حقيقيه العنوان:/ طوخ/ بنها / قليوبيه 01112839815 القاهره العتبه 7 أ شارع الجيش الشهادات توثق من الخارجيه المصريه تغييير البطاقه بمهنه مساح مجانى برامج المكتب الفني .وتشمل landdesktop, surfer, autocad map باسعار ممتازه المركز به جميع الاستفسارات والحلول لكل شى فى مجال المساحه والخرائط من شهادات وتغيير البطاقه بمهنه مساح ورفع الكفاءه العلميه والموقعيه بالمجال والتوثيق بالخارجيه المصريه وتغيير المهنه فى الاقامه فى المملكه العربيه السعوديه . وفى الختام اعاهد الله ان يخرج كل متدرب فاهم للمساحه وفكرتها وعملها ومن يتعسر عليه سنعيد له ما تعسر
مركز تدريب مهندسي المساحة والخرائط برامج المكتب الفني وحساب الكميات ورسم الخرائط الكنتوريه لعملاق الأعمال المساحيةبرنامج سيفل 3d كاملا إنشاء مشروع جديد إستيراد و تصدير نقاط الملفات في قواعد البيانات للإحداثيات الجيوديزية و التعامل مع قواعد بيانات النقاط إدارة كاملة لنقاط الأرض الطبيعية الماخوذه من التو تال استيشن واستخراج الإحداثيات في شكل ثلاثي الأبعاد xyzd وإظهار ها في جداول الإحداثيات داخل البرنامج واستخراجها في ملف إكسيل خارج البرنامج لعمل التوقيع المساحي لمحور الطريق center line أو غيره مع تعليمك تغيير الامتدادات extension للتعامل مع البرنامج civil 3 d رسم الخرائط الكنتورية contour mapمع كيفيه تشكيل واداره السطوح surfaces والتعامل مع خطوط التسوية للموقع وكيفيه عمل interpolation with triangulations ومعرفه مواصفات ومحددات التصميم و تصميم ورسم مسار الطريق Alignment وتصميم القطاعات الطولية والعرضية للطرق profile and cross section والرفع الجانبي للطريق Super elevation ارتفاع الظهر عن البطن مع شرح كيفيه اداره وتشكيل وتنفيذ الطرق حسب السرعات التصميمية Design Speed حسب مسافة الرؤية (Sight Distance ومسافة الرؤية للتجاوز (Passing Sight Distance ) و مسافة الرؤية للتوقف (Stopping تعليمك أعمال التسوية grading بطريقه التسوية للسطوح grade to surface والتسوية للارتفاعات grade to elevation مع تعليمك عمل الميول للطرق والصرف الصحي distance slope حساب كميات لحجم الحفر أو الردم بين الأسطح surface بطرق مختلفة وتقسيم مساحات الاراضى بمساحات مختلفة بطريقه المقاسم parcel مع برنامج الرسم الهندسي AutoCAD map كاملا بتفاصيله بأعمال الليسبات lisps ملحوظة شرط تعلم برنامج سيفل لابد من وجود تعلم أوتوكاد قبله الكورس لمده شهر السعر 1300 عدد الأفراد لا يزيد عن 3 أو 4 مده المحاضرة من ساعتين إلى ثلاته ساعات جهاز لاب توب لكل طالب للتطبيق العملي عليه التطبيق على نقط حقيقية لمشروع كامل من مشروع مدينتي ودوره الاجهزه المساحية التدريب على التقنيات والفنيات الخاصة بمهنه المساحة بالإضافة لتدريبكم على كيفية قراءة اللوحات والمخططات. جهازا لميزان :حيث يتم تعريفك على جهازالميزان و تدريبك على عمل الميزانية الشبكية والطولية والقطاعات الطولية والعرضيه للطرق والصرف الصحي واجراء عمليات الحفر والردم وايجاد منسوب التأسيس ومنسوب الدكه ومنسوب صبه السقف من الشرب و عمل الشيربات الانشائيه ومنسوب الشده الخشبيه وكيفيه وزنه السقف ورمى الاشراب ونقلها من مكانها لاى مكان اخر بنفس المنسوب التوتال استيشن : حيث يتم تعريفك على الجهاز و كيفية ضبطه و تدريبك على كيفية عمل نقاط ربط للموقع وقراءه و قياس الزوايا والانحرافات bearing بشكل صحيح ومعرفه الاحداثيات coordinate وانواعها وانواع الشمال والتعرف على جميع انظمه التوتال استيشن اى كان نوعه و كيفية رمي الاكسات و عمل عمليات الرفع. و التوقيع و ( التقاطع الخلفي ) وتدريبك على كيفية عمل الرفع المساحى للخطوط و المنحنيات وتعليمك على برنامجleica geooffice أو prolink لنقل الارصاد المساحيه من الموقع الى برنامج الرسم الهندسى اوتوكاد من خلال تعليمك معادلات اكسيل لنقل الاحداثيات سعر الكورس الاجهزه 500 لمده أسبوع سواء التوتال والميزان مع بعض أو التوتال لوحده في نفس المدة بنفس السعر كما يوجد كورس توتال وميزان وسرفر وأوتوكاد ولاند أو سيفل 3d لمده شهر 1300 بالشهادات landdesktop,surfer,autocadmap, level,totalstation الشهادات معتمده وموثقه من الخارجية المصرية مع تغيير المهنة في البطاقة مساح مجاني استخراج كارنيه عضويه رابطه مهندسى المساحه الذى مقرها 7 أ ش الجيش العتبه العنوان 7 أ شارع الجيش ألعتبه طوح /قليوبيه تليفون/ 01112839815 https://sites.google.com/site/corsatmesaha/

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 04/11/2012
    الموقع : http://surveyingcourses-com.forumegypt.net

    شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:45 pm

    اليكم المفاجاة : شرح كيفية حساب كميات الحفر والردم
    البداية :
    ماهي الفائدة من حساب الكميات ؟
    حساب الكميات هي خلاصة العمل في الطرق وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد
    وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح
    الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة
    التتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في
    المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل
    الانشائي)
    وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب
    الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثر
    دقة

    الخلاصة :
    الكميات هي الغاية التي يسعي لتحقيقها المقاول وهي اساس التفاوض والتعاق










    العوامل الموثرة في حساب الكميات :
    بطريقة اخري ماهي الاسباب التي توثر سلبا وايجابا في حساب الكميات؟
    او ما هي العوامل التي نعتمد عليها في حساب الكميات ؟

    هناك ثلاثة عوامل رئسية توثر في عملية حساب الكميات
    1- المقطع العرضي للطريق
    2- قراءات الارض الطبيعة للطريق
    3- خط التصميم او الخط الانشائي للتصميم

    هذه العوامل من خلالها يمكننا التحكم في حساب الكميات وتغير اي عامل يوثر في الكميات الناتجة

    وسوف اتحدث عن كل واحد من هذه العوامل علي حدة









    المقطع العرضي للطريق Cross-Section :
    هو الجزء المحصور بين الارض الطبيعية للمسار الطريق والخط التصميم للطريق وهو يتكون من الاجزاء التالية:]
    1- خط الارض الطبيعية
    2- الخط التصميم الانشائي للطريق
    3- الميول الجانبي side slop
    ( كنت اتمني ان تكون هناك صورة توضيحية )
    تاثير هذا العامل علي حساب الكميات:
    هذا العامل موثر جدا في عملية حساب الكميات يمثل التاثر في الاتي:
    1- كلما كان الفرق بين قراءات الارض الطبيعية والمستوي التصميمي كبير كانت الكميات الناتجه كبيرة والعكس صحيح
    2- الميول الجانبي كلما كانت نسبة الميول الجانبية كبيرة كانت الكمية الناتجة كبيرة والعكس صحيح
    فمثلا الكميات الناتجة (عندما كانت نسبة الميول الجانبية هي 1:3 ) اكبر من الكميات الناتجة عندما تكون الميول الجانبية مثلا (1:2
    مرحلة تجميع معلومات حساب الكميات :
    سوف افترض في هذه الدروس اني مقاول وليس مصمم
    بحيث يكون المقطع العرضي جاهز ومصصم من قبل المصصم (اي سوف لا اتحدث عن
    كيفية تصميم المقطع العرضي لان الهدف من الدورس كيفية الحساب وليس التصميم
    )
    اول معلومة مهمة في حساب علي الكميات وهي معرفة المقطع العرضي لان من خلال
    يكمننا معرفة الكيفية التي يتم بها الرفع المساحي للارض الطبيعية للطريق
    نفترض ان المقطع العرضي هو الشكل الاتي :

    حيث يوضح الشكل NGL مستوي
    الارض الطبيعية و DL المستوي التصميمي وside slop 1:2 or 1:4 (وهذا نقصد
    بها ان side slop يكون 1:4 الي ارتفاع محدد مثلا 3 متر واذا زاد عن ذلك
    يصبح 1:2 ) وطبقات الطريق Embankment, subase,base



    قراءات الارض الطبيعية : NGL
    شكل المقطع العرضي يجب التقيد به في عملية الرفع المساحي للمسار الطريق فمن الشكل السابق للمقطع العرضي نجد المعلومات الاتيه:
    عرض طبقة الاساس Base هو 10 متر 5 متر شمال منتصف الطريق و5 متر يمين منتصف الطريق وتكتب هكذا 5RT & 5LT
    عرض الاسفلت 7 متر ( 3.5RT & 3.5LT)

    اذن الرفع المساحي للارض الطبيعية للمسار الطريق يجب ان تكون علي الابعاد اعلاه
    بحيث تكون القراءات علي النحو الاتية
    10M LT & 5M LT &3.5M LT & CL & 3.5M RT & 5M RT & 10M RT
    10M RT & 10M LT هي قراءات لزيادة العرض في طبقة الردميات
    CL هي منتصف الطريق
    وتكون القراءات بالشكل الاتي :
    المستوي التصميمي : Design Level
    هو يكون معطي من قبل المصمم (قلنا الهدف حساب الكميات وليس التصميم )
    هو يكون في الشكل الاتي :
    حساب المساحة :
    كما نعلم إن التكامل بين المساحات و الحجوم، لهذا فان المساحة هي المقدمة لإيجاد الحجوم وكميات الحفر والردم تبدأ بحساب المساحات.

    يتم قياس مساحة أي شكل هندسي ما إما من خلال رسوم بيانية (مخططات)
    والتي تكون بمقياس معين ومناسب أو بطريقة مباشرة من خلال القياسات التي تم
    أخذها من الحقل وهذه الطريقة أدق ولكنها أكثر صعوبة من البيانية وهي
    الطريقة التي تم استخدامها في مشروعنا.

    يتم في العادة قياس مناسيب نقاط مختلفة مأخوذة على خطوط متعامدة مع
    اتجاه محور المشروع المقترح وهي ما تعرف بالمقاطع العرضية
    (Cross-Section). والمقطع العرضي عبارة عن ذلك الجزء المحصور بين سطح
    الطريق المخصص لسير السيارات وخطي الميلين الجانبيين وبين خط سطح الأرض
    الطبيعية. وتحسب مساحات هذه المقاطع بمعرفة مناسيب وعناصر التصميم
    المختلفة، وإذا عرفت المساحات للمقاطع العرضية بالتالي يمكن حساب كميات
    الحفر والردم بين كل مقطعين متتاليين وبالتالي حساب كميات الحفر والردم
    لكل المشروع.

    والطرق المستخدمة لحساب المساحات للمقاطع العرضية كثيرة ومنها:

    • الطريقة الميكانيكية.
    • الطريقة التخطيطية.
    • الطريقة الحسابية (التحليلية).
    البرامج المستخدمة في حساب الكميات :
    * في حساب كميات الحفر والردم يحسب من طبقة الردميات Embankment
    * ومع تتطور البرامج المساحية هناك عدة برامج لحساب الكميات واغلب هذه
    البرامج غالية الثمن لاتقدر عليها الا الشركات الكبيرة , وهناك برامج
    رخصية الثمن لحساب الكميات ولكن دقتها اقل في حساب الكميات
    * من البرامج الغالية الثمن واكثر دقة
    * برنامج Earh Work المعتمد من قبل وزارة الموصلات السعودية
    * برنامج Earh vloume KH المستخدم من قبل الشركات الامريكية
    * برنامج MS الماني يستخدم من قبل الشركات الالمانية
    * وغيرها من البرامج الاخري

    * اما البرامج رخصية الثمن
    * برنامج AUTODESKLAND المشهور والكميات الناتجة اقل دقة
    * برنامج الاكسل مع ادخال بعض المعادلات تصبح دقته مقبوله
    * برنامج SOFT DESK الكميات الناتجة مقبولة
    * وغيرها من البرامج الاخري

    وعلي العموم الشي المتعارف عليه هو ان هناك اتفاق بين المقاول والمالك علي كميات محدد وباضافة او زيادة محددة بنسب
    كيفية حساب الكميات :
    كيف احسب الكميات ؟
    عن طريق البرامج المختلفة طبعا لكل برنامج طريقة
    المختلفة في ادخال هذا المعلومات ولكن جميع هذه البرامج تتفق علي هذه
    المدخلات (قراءات الارض الطبيعية NGL و المقطع العرضي للطريق
    CORSS-SECTION و المستوي التصميم ) والاختلاف في الكيفية التي تدخل بها
    هذه المدخلات (هنا نحن ليست بصدد الحديث عن كيفية حساب الكميات بهذه
    البرامج )

    سوف اطرح هنا طريقة بسطية جدا في عملية حساب الكميات ويمكننا تطبيق هذه الطريقة برنامج الاكسل الموجود في حاسب اي شخص

    سوف اقوم بحساب الكميات عن طريق الاحداثيات (طبعا هناك طرق اخري كثيره )
    ولكن هذه الطريقة اسهل وادقة (والهدف توضيح فكرة حساب الكميات






    شرح الطريقة :
    فمن الشكل اعلاه لدينا احداثيات النقاط
    علي الابعاد
    10m RT & 5M RT &3.5 M RT & 10M LT& 5M LT& 3.5MLT& CL
    في الارض الطبيعية و في المستوي التصميمي
    فالاحداثي عبارة عن (مسافة الافقية لقراءة من منتصف الطريق , القراءة عند هذه المسافة ) في الاتجاه RT تكون الابعاد موجبة مثلا
    (10,235.35 ) وفي الاتجاه LT تكون الابعاد سالبة فمثلا -10, 235.45 )
    فمثلا في الشكل السابقة لدينا الاحداثيات الابعاد تبد من X1 الي X11
    الاحداثيات المناسيب تبد من Y1 الي Y11
    ولحساب هذه المساحة يكون قانون الاحداثيات العادي وهو

    A=0.5*{(X1*Y2+X2*Y3+X3*Y4+X4*Y5+X5*Y6+X6*Y7+X7*Y8+
    X8*Y9+X9*Y10+X10*Y11+X11*Y1)-(Y1*X2+Y2*X3+Y3*X4+Y5*X6+Y6*X7+Y7*X8+Y8*X9+Y9*X10+
    Y10*X11+Y11*X1)}





    طبعا كل هذه الاحداثيات معطي من قراءات الارض الطبيعية ( راجع الجدوال الاول ) من المستوي التصميمي (راجع الجدوال الثاني )
    وبتطبيق هذه البيانات في القانون (وقانون معروف لكل ) نحصل علي مساحة المقطع المحددة
    فمثلا المقطع عند النقطة 103.100 = 25M2 وهكذا

    ندخل هذه في برنامج اكسل في دقائق بتطبيق المعادلة نحصل علي كل المساحات كل قطاع





    الصورة توضح كيفية ادخال هذه البيانات في برنامج اكسل :
    وكيفية حساب المساحات



    يفية حساب الكميات:
    بعد حساب المساحات تاتي مرحلة حساب الكميات
    وفق للقوانين الاتيه:
    هناك مجموعة من الطرق و الحالات المختلفة و القوانين المختلفة لحساب
    الحجوم وذلك حسب الاختلاف في حالة كل مقطع وسنعرض بعض النماذج من المشروع
    تفي بكل الحالات الخمس لحسابات المقاطع

     المقطع الأول حفر والثاني حفر.
     المقطع الأول ردم والثاني ردم.
     المقطع الأول ردم والأخر حفر(أو العكس).
     المقطع الأول حفر والأخر مختلط (أو العكس).
     المقطع الأول ردم والأخر مختلط(أو العكس).
     المقطعان مختلطان.














    المقطع الأول حفر والثاني حفر:

    و القانون التالي يستخدم لكلتا الحالتين سواء كان المقطعان حفر كامل أو كانا ردم كامل
    في هذه الحالة تحسب الحجوم على القانون التالي:

    V=D(A1+A2)/2
    حيث
    V = حجم المواد
    A1 = مساحة المقطع الاول
    A2= مساحة المقطع الثاني
    D= المسافة بين المقطعي






    المقطع الأول ردم والأخر حفر(أو العكس):

    فيتم حساب مساحة الحفر والردم على النحو التالي:



    الردم حسب القانون
    Vf={(F^2*D)/2*(F+C
    حيث
    Vf= حجم الردم
    F= مساحة الردم
    C= مساحة القطع
    D= المسافة بين القطاعان





    مثال :
    وقد اخترنا المقطعين التي أرقام محطاتهما على التوالي (Station 0+160) & (Station 0+180)

    مساحة مقطع الحفر C ) ) m2 13.25=
    مساحة مقطع الردم ( F ) = m2 10.39
    المسافة بين المقطعين ( D)= 20 m

    حجم الردم:
    74.27 M3

    أما حجم الحفر:
    45.67M3

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:19 pm